زهرة في الاثر

السلام عليكم إذا كانت هذه أول زيارة لك
فتفضل بالتسجيل وإن لم ترغب فمرحبا بك
في منتديات زهرة في الأثر الإسلامي والعام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زهرة في الاثر

السلام عليكم إذا كانت هذه أول زيارة لك
فتفضل بالتسجيل وإن لم ترغب فمرحبا بك
في منتديات زهرة في الأثر الإسلامي والعام

زهرة في الاثر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زهرة في الاثر

زهرة في الاثر منتدى يعنى بالتنمية البشرية وحلول أسرية متضمنا حلولا للازواج .مشكلات وطلاق .وتربية الابناءوكذا صحتهم ونفسيتهم وعلاجات ماكروبيوتيكية وطب حديث وكل مايخص حواء وآدم.وقضاياهم

 أسرار الشعر الشعبي (( للمبتدئين)) 12880352271

    أسرار الشعر الشعبي (( للمبتدئين))

    admin
    admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 599
    نقاط : 1394
    الإنضباط وحسن السلوك : 0
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : https://zara.hooxs.com

     أسرار الشعر الشعبي (( للمبتدئين)) Empty أسرار الشعر الشعبي (( للمبتدئين))

    مُساهمة من طرف admin الخميس أكتوبر 14, 2010 11:54 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    [b][center]
    [b][center]أعزائي الأعضاء .. المكرمين
    (همسة صغيرة)
    الحقيقة بعض ما نقرأه من المشاركات عبارة عن خواطر أو حشو من الكلام الذي لايمت بالشعر أي صله
    اذا فقدت القصيدة (الوزن) يعتبر خواطر أو صف كلمات وهذا الموضوع أتمنى أن يوضح للجميع أسرار الشعر الشعبي
    ==========================================



    لنتعرف على بعض أسرار الشعر الشعبي ونكتشف أسرارة من حيث أصله ووزنه وبحوره وأتمنى من الجميع الأستفادة :

    * أصـــلُ الشعــر الشعـــبي :

    يرجع أصل الشعر الشعبي إلى قبيلـة بني هلال المشهوره ولا يستطيع أيّ كاتب الجزم بذلك ولا يستطيع أيّ كاتب

    نفي ذلك ، ولكن من أقدم النصوص الموجوده هي من قبيلة بني هلال وقد أوردهــا ابن خلدون في مقدمته فإذاً

    ليس من الغريب أن نقول أنّ أصله هم قبيلة بني هلال ولكنّها لا يمكن أن تكون الحقيقه المؤكده ولا نستطيع نفيها ..

    ومن أقدم النصوص التي أودها ابن خلدون وغيره هي قصيده قالتها فتاة من بني هلال اسمها ( سعدى ) رثاءاً

    للزناتي خليفه عندما قُتل .. ونكتفي بإيراد بيتين من هذه القصيده وتقول فيها





    تقوله فتاة الحي سعدى وهاضهالها في ضعون الباكيـن عويـل
    أيا سائلن عن قبر الزناتي خليفهخذ النعت منّي لا تصيـر هبيـل

    وكثيرا من المؤلفين من قال أن الشعر الشعبي قد سار على هذا النهج لمدة ثلاثة قرون ثم إبتدأ يتفرع ويبتعد عن

    هذا الميزان حتى تكونت بحور الشعر الشعبي الأخرى ، مع أنّه لا يُعرف صحة هذا القول ولكن الأكيد أنّ لدينا

    نصوص قديمه للشعر الهلالي ولدينا نصوص أخرى أقلّ قِدماً للبحور الأخرى فهو أقدمها على الإطلاق .

    * المدخل لكيفية وزن الشعر الشعبي :

    لنتكلم قليلاً عن وزن القصــائد العربيه الفصحى .. ففي علم العروض يتم وزن الشعر بتفاعيل خاصه على نمط

    التفاعيل الصرفيه وهذه التفاعيل لها حروف تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها يسمّى ( أسباب )

    وبعضها يسمّى ( أوتاد) وبعضها خماسي وبعضها سباعي وكلّ ذلك ينطبق على الشعر الشعبي .

    كيفية تقطيع الشعر الفصيح :

    يوضع ميزان وهمي أولاً ولنفرض أن لدينـا هذا البيت من الشعر :





    ولكن إذا حمّ القضاء على امريءٍفليس لـه بـرٌّ يقيـه ولا بحـرُ



    نقوم الآن بكتابة هذا البيــت مع ملاحظــة كتــابته كما يُنطـق أي أن الحرف الذي لا ينطق لا يُكتب ولو كان ذلك

    مخالفاً لقواعد الإملاء فيكون :

    ولا كن إذا حـم مل قضـاء علم رئن = فلي س لهـو بر رن يقي هي ولا بح رو
    //ه /ه //ه /ه /ه //ه / //ه //ه //ه / //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه /ه
    فعو لن مفا عيـــــــلن فعول مفاعلن فعول مفا عيــــلن فعولــن مفاعيـــلن

    * وهنــا بعض القواعــد :

    1- التقطيع هو تقسيم البيت إلى مقاطع صوتيه من أجل وزنه .

    2- تعمل عملية مقابله بين حروف الميزان وحروف البيت الشعري الواحد كما في المثال السابق .

    3- الحرف الذي ينطق يوضع في الميزان والذي لا ينطق لا يوضع في الميزان .

    4- التنوين دائما ساكنا ويقابل في الميزان بحرف ساكن أيضاً

    5- الحرف المشدد يقابل في الميزان بحرفين أولهما ساكن وثانيهما متحرك .

    ** الأسباب والأوتاد : هي مقاطع صوتيه داخل كل تفعيله

    (أ) السبب مقطع صوتي من حرفين وينقسم إلى قسمين :
    1- سبب خفيف : وهو حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن ( /ه ) ومثاله ( عن _ قد _ هل _ قل .. غيره )
    2-سبب ثقيل : وهو حرفين أولهما متحرك وثانيهما أيضا متحرك ومثاله ( لمَ _ لكَ _ بكَ )

    (ب) الوتد مقطع صوتي من ثلاثة أحرف وينقسم إلى قسمين :
    1- وتد مجموع وهو ثلاثة أحرف الأول والثاني متحركين والثالث ساكن ومثاله ( هدى _ على _ جرى _ يرى )
    2- وتد مفروق وهو ثلاثة أحرف الأول متحرك والثاني ساكن والثالث متحرك ومثاله ( قال _ جاء _ كان _ سار )

    الآن كيفية وزن الشعر الشعبي ..

    ** فكرة الفتحة والسكـــــون :


    الفتحــــــه والسكــــون /ه تعادل حرفين ،،، الفتحتين والسكون تعادل ثلاثة حروف ،،

    فإذا رأيت /ه فضع تحتها حرفين مثال ذلك هذا الشطر من البيت ..


    سقــا غيــث الحيــــا قلــب المــــولّع

    ويكون تقطيعه كالآتي ..

    / / ه /ه /ه / / ه / ه / ه / / ه /ه
    سقــا غي ثل حيــا قل بل مو ل لع


    الفتحــه يقابلها حرف متحرك والسكون يقابلها حرف ساكن أو حرف علّه وحروف العلّه هي ( الألف _ الواو _ الياء )

    الحرف الذي لا ينطق لا يكتب والحرف المشدد يساوي حرفين مثال ذلك ( اللام ) في كلمة مولع أصبحت الكلمه

    ( مول لع ) .


    ** سنذكر هنا أمور لا بد التمعن فيها وهي مهمه جداً وهي كالآتي :

    1- السبب الخفيف ( /ه ) يبقى كما هو ويختفي السبب الثقيل ( // ) وذلك لأن الشعر الشعبي لا يعترف بالحركات ولا بحالة وقوع الكلمه موقع اعراب .

    2- الوتد المجموع ( //ه ) يبقى كما هو بينما يختفي الوتد المفروق (/ه/) ويفصل الى سبب خفيف وحرف لاحق يلحق بأول الكلمه التي تليه في الميزان فمثلا كلمة ( قال) هي وتد مفروق فلو أضيف لها كلمة ( من ) لأصبحت في اللغه الفصحى على وزن فا ع لن . ولكن في اللهجة الشعبيه تصبح هكذا ( قا لمن ) أي فاعلن فالحقت اللام التي تلي القاف والألف في( قا ) أي السبب الخفيف ذو الحرفين ألحقت بكلمة ( من ) التي تليها .

    3- لا يعترف بالإعراب ولا بالحركات الظاهره أو المقدره .

    4- بعض الأحرف التي تنطق في الفصحى ولا تنطق في اللهجه الشعبيه لا يعترف بها فمثلاً كلمة ( كنت أنا ) تنطق الألف من كلمة ( أنا ) ولكن في اللهجة الشعبيه لا تنطق فتكون هكذا ( كن تنا ) أي سبب خفيف ووتد مجموع .

    5- جميع أحرف العلّه تصبح سكوناً في اللهجة الشعبيه كما هي في اللغة العربيه الفصحى .

    6- البيت في الشعر فصيح ينقسم الى صدر وعجز أمّا البيت في الشعر الشعبي ينقسم إلى المشد ( بكسر الميم وفتح الشين وتسكين الدال ) وهو يقابل الصدر في بيت الفصيح ، وأما العجز في الفصيح يقابله في الشعر الشعبي قفله أو قفل .

    7- القصيده في الشعر الشعبي دائما عاموديه فجميع أبيات القصيده لها وزن شعري واحد ولها قافيه متحده أو قافيتين متحدتين .

    8- موضوع القصيده الشعبيه الحديثه واحد فلا يبدأ الشاعر قصيدته بذكر شيء ثم يذكر شيء اخر إلا أن يكون لهما علاقة ببعضهما بينما القصيده الشعبيه القديمه تبدأ بالغزل غالبا ثم تذهب إلى موضوع آخر .


    **** بحــــور الشعر الشعبي :

    لم يتفق جميع النقاد والشعراء على عدد بحور الشعر الشعبي أو الحانه ولكن هناك بحور تستخدم بكثره أكثر من

    غيرها ، يقول الأديب السعودي الكبير ( عبدالله بن محمد بن خميس ) : " من الصعب حصر الشعر الشعبي في أوزان

    محدده بحيث توضع لها تفاعيل ويستطيع الدارس عن طريق اتقان هذه التفاعيل ان يلم بأوزان الشعر الشعبي " .

    ونستدل من ذلك أن ليس للشعر الشعبي بحورا محدده ، ولكن هناك بحورا إشتهرت بين الشعراء وهي ( المسحوب

    أو الديواني ، الصخري ، الهجيني ، الحداء ، العرضه ، السامري ، الهلالي )


    أولا / المسحوب أو الديواني :

    هو البحر السائد هذه الأيام من بحور الشعر الشعبي وذلك لخفته ووضوحه وسهولة تفاعيله وتجد أن أغلب الشعراء

    سواءا الشباب منهم أو الشعراء الكبار يطرقون هذا البحر بكثره ويحق لهذا البحر أن يقال عنه سيد الشعر الشعبي

    هذه الأيام وأنجحها على الإطلاق ،، وهو مربوط بقافيتين أي أن مِشَدْ البيت ( الصدر ) ينتهي بقافيه وقفلة البيت

    ( العجز ) تنتهي بقافية أخرى مختلفه .

    * ولكي نعرف وزن هذا البحر وتفاعيله نرده لتفاعيله الأصليه ونقوم بتقطيعه الى مقاطع صوتيه حتى نعرف تفاعيله

    وله طريقتان إما أن يكون قصيرا أو طويلا فإذا كان قصيرا فيكون تقطيعه كالآتي : سبب خفيف سبب خفيف ووتد

    مجموع مرتين ثم سبب خفيف ووتد مجموع ----> /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه

    مثـــــــاله هذا البيت : الوقت راح ومنك لي وش بقى = إلا الألم مع ذكريات الأمل

    وتقطيعه هكذا ------>

    ال وق ترا حو من كلي وش بقى

    /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه

    إل لل ألم مع ذك ريا تل أمل


    * لاحظ أن الحروف التي تنطق هي التي تكتب .

    * لاحظ أن حروف العله كلها تصبح سكون ومثال ذلك كلمة ( راح ) .

    * لاحظ أن هناك حروف من كلمه تلحق بكلمه أخرى مثل حرف التاء في كلمة الوقت لحقت بكلمة راح فاصبحت

    (ترا) أي وتد مجموع " //ه " وكذلك الكاف من كلمة ( منك ) .

    لاحظ أن هناك حروفا من كلمة تلحق بحرف عطف أو أي حرف ساكن فتكون معه سبب خفيف " /ه " مثل الحاء

    في كلمة (راح) لحقت بالواو الساكنه فأصبحت ( حو ) .

    * لاحظ الحرف المشدد يصبح حرفين مثل كلمة (إلا) اللام مشدده فتصبح هكذا : ( إل لا ) أي سببين خفيفين ولكن

    لأن الكلمة التي تليها هي كلمة ( الألم ) اللام بها قمريه أي أنها تنطق فقد أدخلت اللام الثانيه من كلمة (إلاّ)

    في اللام الأولى من كلمة ( الألم ) فأصبحتا هكذا ( إل لل ألم ) أي سببين خفيفين ووتد مجموع ( /ه /ه //ه )

    كذلك التاء في كلمة ذكريات أدخلت مع اللام في كلمة الأمل .

    ** النوع الآخر طويل - ويكون على النحو الآتي :

    سبب خفيف سبب خفيف وتد مجموع سبب خفيف سبب خفيف وتد مجموع سبب خفيف وتد مجموع سبب خفيف
    /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه ( ويكون هذا في صدر البيت وعجزه )

    ومثال ذلك هذه الأبيات :



    القبر أشوف اليوم قد هج بابهللموت أناظر نظرتي للمرايـه
    العمر أبد ما همّني وش بقابهالموت عن ذا العمر قمة منايه
    همّي ترا شوفك وكل المنابـهلو لاك مالي في حياتي هوايه

    ( حـــــــاول أن تقوم بتقطيع الأبيات السابقه )


    ثانيــــــا / بحــــــر الصخــري :

    بفتح الصاد والخاء وكسر الراء وقيل أنه سمّي بالصخري نسبة إلى أن أول من أشتهر به هم بني صخر وهم قبيلة

    معروفه في بادية الشام وخصوصا في الأردن كما يقال أنه سمي بذلك لأنه يصخر أي يجبر المستمع للأستماع إليه

    لأنه ذو نبرةٍ حزينه . ويتميز البحر الصخري بأنه يوافق البحر الهلالي في صفة واحده وهي أنه بقافيه واحده

    أحيانا واحيانا بقافيتين حسب ما يريده الشاعر .

    ومثـــــــاله هذا البيت من قصيده للشاعر الكبير ابن لعبون :




    سقى غيث الحيا مزن ٍ تهامىعلى قفرن بتلعات الحجـازي

    وتقطيعـــه كالآتي :

    //ه /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه

    سقـا عش بل حيا مز نن تها ما على قف رن بتل عا تل حجا زي

    وتد مجموع (//ه) سببين خفيفين ( /ه/ه ) وتد مجموع (//ه) سببين خفيفين ( /ه/ه) وتد مجموع (//ه) سبب خفيف(/ه) .

    حاول أن تضع البيت التالي على الميزان وهو لللأمير الشاعر خالد الفيصل :




    سقى غيث الحيا قلب المولعسقى قلبٍ بدنيا الحبّ حـارا



    منقووووووول[/center]



    [/b][/b]
    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 3:08 am