زهرة في الاثر

السلام عليكم إذا كانت هذه أول زيارة لك
فتفضل بالتسجيل وإن لم ترغب فمرحبا بك
في منتديات زهرة في الأثر الإسلامي والعام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زهرة في الاثر

السلام عليكم إذا كانت هذه أول زيارة لك
فتفضل بالتسجيل وإن لم ترغب فمرحبا بك
في منتديات زهرة في الأثر الإسلامي والعام

زهرة في الاثر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زهرة في الاثر

زهرة في الاثر منتدى يعنى بالتنمية البشرية وحلول أسرية متضمنا حلولا للازواج .مشكلات وطلاق .وتربية الابناءوكذا صحتهم ونفسيتهم وعلاجات ماكروبيوتيكية وطب حديث وكل مايخص حواء وآدم.وقضاياهم

 •.♥.•( زهر الأكم في الأمثال و الحكم - باب الدال المهملة: الجزء 4 )•.♥.• 12880352271

    •.♥.•( زهر الأكم في الأمثال و الحكم - باب الدال المهملة: الجزء 4 )•.♥.•

    admin
    admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 599
    نقاط : 1394
    الإنضباط وحسن السلوك : 0
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    الموقع : https://zara.hooxs.com

     •.♥.•( زهر الأكم في الأمثال و الحكم - باب الدال المهملة: الجزء 4 )•.♥.• Empty •.♥.•( زهر الأكم في الأمثال و الحكم - باب الدال المهملة: الجزء 4 )•.♥.•

    مُساهمة من طرف admin الجمعة أكتوبر 15, 2010 3:19 pm



    أدهى من ثعلبٍ.

    الدهاء والدهي: المكر وجودة الرأي. ورجل داهٍ ودهٍ وداهية، والجمع دهاة ودهون. وقد دهي الرجل بالكسر، دهيا ودهاء ودهاءة، وتدهى: فَعَلَ فِعْلَ الدهاء؛ والثعلب: الحيوان المعروف، وتقدم فيه كلام. وهو موصوف بالمكر والاحتيال مشهور بذلك، ومن مكره إنّه إذا رأى الغلبة عليه تماوت حتى لا يشك في موته فإذا غفل عنه وثب هاربا.
    ومن مكره المحكي في الخرافات عند العرب انهم قالوا: إنَّ الضبع صادت ثعلبا فقالت: أخيرك يا ثعلب بين خصلتين، فاختر أيهما شئت. قال: ماهما? قالت: أما أنَّ أكلك، وأما أنَّ أنكحك. فقال الثعلب: أما تذكرين يوم نكحتك? فقالت: متى? وانفتح فوها. فأفلت الثعلب وهرب. فضربوا به المثل بذلك وقالوا: عرض عليك خصلتي الثعلب. وقالوا أيضاً: إنَّ الثعلب اطلع على بئر وهو عطشان، وعليها رشاء ودلوان، فقعد في الدلو العليا، فانحدرت به إلى البئر حتى شرب وبقي هناك، فإذا بضبع اطلعت على البئر، فرأت بياض القمر انتصف الماء، والذئب قاعد في ضوئه، فقالت له: ما تصنع هنا? فقال لها: إني أكلت نصف هذه الجيفة وبقي نصفها وبقي نصفها، فانزلي تأكليها! قالت: وكيف انزل? قال: تقعدين في الدلو الآخرى. فلما التقيا في وسط البئر قالت له ما هذا? قال: كذا التجارب تختلف! فضربوا ذلك المختلفين في الأمور. ومثل هذه الحكايات كثير.
    دار الفسوق جدث، وحديثه حدث.

    هذا مثل مصنوع فيما أظن وهو ظاهر المعنى؛ والجدث بالجيم القبر. قال الشاعر:
    جدث يكون مقامـه
    أبداً بمختلف الرياح
    و الجمع أجداث واجدث. قال الآخر: أنشده الجوهري:
    عرفت بأجدث فنعاف عرق
    علامات كتحبير النمـاط
    دون ذلك خرط القتاد

    دون نقيض فوق وبمعنى أمام. ويكون ظرفا للمكان عن الغاية فيما يضاف اليه، ثم يطلق على كل رتبة أدنى من أخرى في الأمكنة والأزمنة والمعاني؛ والخرط النزع، وتقول: خرطت الشجرة خرطا إذا انتزعت الورق منها اجتذابا؛ والقتاد على مثال سحاب شجر صلب شوكه كالإبر شديد، يضرب به المثل كما قال أبو تمام:
    نثا خبر كأن القلب أمسى
    يجر به على شوك القتاد
    وقال أيضاً:
    غدت تستجير الدمع حوف نوى غد
    وعاد قتاد عندها كـل مـرقـد
    و خرطه أشد شيء، فضرب المثل به. وتقدم مثله في حرف الهمزة. قال أبو المظفر:
    يا كم يساجلني وليس بـمـدرك
    شأوي وأين له جلالة منصبي
    لا تتعبن فدون ما حلـولـتـه
    خرط القتاد وامتطاء الكوكب!
    جدي معاوية الأغر سمت بـه
    جرثومة من طينها خلق النبي
    وروثته شرفا رفعت مـنـاره
    فبنو أمية يفخرون بـه وبـي
    وقال الآخر:
    مال أبن دارة دونه لعـفـاتـه
    خرط القتاد والتمس الفرقـد
    مال لزوم الجميع يمنع صرفه
    في راحة مثل المنادى المفرد
    دون ذا وينفق الحمار!

    دون تقدم معناه، والنفاق: الروجان، تقول، نفق البيع بالفتح ينفق، نفاقا على مثال سحاب إذا راج؛ ونفقت الدابة أو الرجل: مات؛ والحمار معروف. ودخل رحل السوق بحمار له يبيعه. فقام رجل يقال له أبو يار يمدح الحمار، وجعل يقول: إنَّ حافره جلمود، وإنَّ ظهره حديد. فقال صاحبه: شاكه أبا يسار، دون ذا وينفق الحمار! فذهب مثلا يضرب للمفرط في الثناء والمدح. ومعنى شاكه: شابه وقارب في المدح ولا تفرط من المشاكهة وهي المشابهة. وسيأتي المثل في الشبن. إن شاء الله.
    ومن أمثال العامة في هذا الباب قولهم:
    دجاجة وتركل.

    يضرب لاستبعاد الصولة من الضعيف، والدجاجة معروفة مثلة الأول والجمع دجاج، والركل ضرب الأرض برجل واحدة، وركض الفرس بالرجل، والأرض المركلة المكدود بحوافر الدواب. قال امرؤ القيس يصف فرسا:
    مسح إذا ما السحابات على الونى
    أثرن غبارا بالكديد المـركـل
    و يستعمل الركل، في لسان العرب، في الضرب بالرجل مطلقا، وهو المراد.
    ثم نذكر من الشعر في هذا الباب ما تيسر، والله المستعان.
    قال طرفة بن العبد:
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا
    ويأتيك بالأخبار من لم تزود
    و إلى معنى هذا البيت أشار أبن شرف في لاميته بقوله:
    لا تسأل الناس والأيام عن خبر
    هما يبثانك الأخبار تطفيلا!
    وقال دريد بن الصمة:
    وهل أنا إلاّ من غزية إنَّ غوت
    غويت وإنَّ ترشد غزية أرشد
    و غزية قبيلة، وهي فيما أظن بفتح المعجمة وكسر الزاي. وهكذا رأيته في نسخة من الصحاح مضبوطا بالقلم، ويؤيده ما في القاموس من انهم يسمون غازية وغزية كغنية ولم يثبت في أسمائهم غزية. بلفظ التصغير. وقال من هذه القصيدة أيضاً:
    أمرتهم أمري بمنزعـج الـلـوى
    فلم يستبينوا الرشد إلاّ ضحى الغد
    و تمثل بهذا البيت أمير المؤمنين على كرم الله وجهه على المنبر، في قصة التحكيم حين وقع ما وقع من الحكمين يعاتب أهل العراق ويوبخهم على سفاهة رأيهم في ذلك وتوجيههم أبا موسى الأشعر، والقصة مشهورة. وعلى هذا البيت نبه أبن شرف بقوله في لاميته:
    يرى الـبـلـيد الـبـلايا بـعـد مـا نـزلـــت
    وذو الذكاء يرى الأشياء تبخيلا وقال الأسود بن يعفر:
    جرت الـرياح عـلـى مــحـــل ديارهـــم
    فكـأنـهـم كـانـوا عـلـــى مـــيعـــاد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:39 am